الفصل الدراسي الأول: 7 نصائح مهم لبداية الرحلة التعليمية بنجاح!

يعتبر الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية بداية هامة في رحلة تطور الطلاب، فهو الفصل الذي يمتد لعدة أشهر وفي بدايته يتعرف الأطفال على زملائهم ويكونوا شبكة من العلاقات الاجتماعية تستمر معهم لباقي العام أو قد تدوم باقي العمر.

 

نصائح للنجاح في الفصل الدراسي الأول 

مع بداية الفصل الدراسي الأول يرغب الجميع في التفوق وتحصيل أعلى معدلات النجاح، ولكن بمرور الوقت هذه الرغبة تبدأ في التلاشي ويشعر الطالب بالملل من الدراسة، وهذا ما يتسبب في حصوله على علامات متدنية، وأحيانًا تصل للرسوب. لهذا نقدم لك بعض النصائح الهامة التي تساعدك على تحقيق التفوق الدراسي:

 

1- حفظ ومذاكرة الدروس مباشرة

الكثير من الطلاب يؤجلون دراسة ومذاكرة المواد لما قبل الامتحان بما يقارب الشهر، وهذا ما يتسبب في تراكم المواد والعجز عن مذاكرتها جميعًا أو التركيز في عمل ذلك.

 

لذا فإن حفظ الدروس مباشرة في الفصل الدراسي الأول، وعدم تأجيلها لوقت لاحق، يضمن لك تحقيق التفوق الدراسي. وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الدراسة في أجواء معينة، فيجب عليك التأقلم وتقيم ما يناسبك وما لا يناسب من الأجواء المحيطة.

 

وفي حالة إذا كنت مضطرًأ لحفظ اكثير من المعلومات، قسمها إلى مجموعات وأجزاء يسهل استذكارها ومحافظتها، وراجعها على مدار العديد من الأيام المتتالية ستجد أنك قد حفظتها عن ظهر قلب!

 

2- تحفيز الذات باستمرار

بعض التجارب التي تمر على الطلاب في الفصل الدراسي الأول تزع ثقتهم بأنفسهم، وهذا ما يدفعهم لعدم الدراسة بسبب اقتناعهم الخاطئ بأنهم غير أذكياء، وغير قادرين على تحقيق أي معدلات نجاح عالية.

 

لذا خاطب نفسك باستمرار بأنك ذكي وقادر على تحقيق إنجازات مهمة في حياتك بكل سهولة وتحقيق التفوق الدراسي.

 

3- التفكير بالنجاح ولا شئ إلا النجاح

من تجارب الفشل السابقة التي يمر بها الطلاب في الفصل الدراسي الأول، والتي تجعلهم غير مقتنعين بأنهم بدرتهم على النجاح، لا تفكر فيها واجعل أفكارك محصورة فقط على التفوق الدراسي وتأمين مستقبل ناجح، وتذكر جميع أهدافك الحياتية عند المذاكرة لتحفيزك على الدراسة والتفوق والاجتهاد.

 

4- مخالطة الطلاب المتفوقين في الفصل الدراسي الأول

هؤلاء الطلاب هم الذين يجتهدون في الدراسة ليلاً ونهارًا ويستفيدون من الفرص للحصول على أعلى العلامات في الفصل الدراسي الأول. 

 

حاول التواصل معهم وبناء علاقات صداقة قوية، وبمرور الوقت ستتأثر بإيجابية بهم، وستبدأ في اتباع أسلوب حياتهم. بالإضافة إلى ذلك، سيكونون على استعداد لمساعدتك في تحقيق التفوق الدراسي.

 

5- نظّم وقتك بشكل جيد

حدد الوقت اللازم لدراسة كل مادة في الفصل الدراسي الأول، وابدء بالمواد السهلة أو المواد التي تستمتع بدراستها، حيث لا تحتاج وقتًا طويلًا للتعلم. 

 

أما بالنسبة للمواد الصعبة، يفضل دراستها صباحًا، حيث يكون معدل الحفظ أفضل في الصباح الباكر. هذا التنظيم سيساعدك على توفير وقت كبير وتحقيق التفوق.

 

6- كافئ نفسك على مجهودك

لا يمكن الدراسة في الفصل الدراسي الأول لفترات طويلة دون فاصل استراحة. جرب فكرة أخذ قسط من الراحة كلما داهمك التعب، فبعد كل 45 دقيقة من الدراسة، من المفيد أن تأخذ استراحة قصيرة تستمر ربع ساعة. 

 

يعد التخصيص لفترات نوم قصيرة أيضًا فكرة جيدة للاستراحة، أو فعل أي شئ مرح لتكافئ نفسك الجهد الذي بذلته. 

 

7- الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ!

يجب الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ، حيث إن السهر حتى وقت متأخر من الليل يؤثر سلبًا على القدرة على الحفظ والتذكر. 

 

لذا، ينصح بالنوم المبكر، لأن ذلك يساعد النوم في تنشيط العقل وتعزيز الذاكرة، وهذا سيجعل عملية الدراسة أكثر فاعلية ويساعدك في تحقيق أعلى العلامات.

 

8-  تناول الطعام الصحي والمتوازن 

في لإتمام مذاكرة الفصل الدراسي الأول يحتاج العقل الغذاء السليم لتعزز من قدرته على التفكير، والمساعدة في تحقيق التفوق الدراسي مع تجنب الوجبات السريعة الفارغة والخالية من أي قيم غذائية مهمة.

 

نصائح للمراجعة في الفصل الدراسي الأول

حاول أن تنظم جدول المراجعة خلال أوقات يكون فيها تركيزك على أعلى مستوى. على سبيل المثال، إذا كنت تجد نفسك أكثر نشاطًا وتركيزًا في الصباح، فقم بمراجعة المواد الرئيسية في هذا الوقت. بالإضافة إلى ذلك:

 

  • قدم الأولوية للامتحانات الفصل الدراسي الأول التي تمثل نسبة أكبر من الدرجات الإجمالية للمواد.
  • حرصًا على الحفاظ على فترات راحة منتظمة لتجديد نشاط ذهنك.
  • استفد من مجموعة متنوعة من وسائل المراجعة، مثل الكتب والمواد الصوتية ومقاطع الفيديو الملخصة على الإنترنت.
  • قم بتمييز النقاط الهامة في دفتر المراجعة الخاص بك.
  • لا تتردد في طلب مساعدة من أفراد عائلتك وأصدقائك لاختبار معرفتك في كل مادة.
  • حل الامتحانات السابقة بانتظام لتأليف على نمط الأسئلة وضبط توقيت إجاباتك.
  • قدر وقتًا للاستراحة والاستمتاع بوقت مع أفراد عائلتك وأصدقائك.

 

في الختام

بهذا نكون قد تحدثنا عن بعض النصائح المفيدة عن الفصل الدراسي الأول، مع العلم أن النجاح الدراسي يتطلب جهد وتخطيط وانضباط!

 

في مدارس الخرج الأهلية نسعى دائما لتشجيع الطلاب على التفوق الدراسي لتحقيق أعلى معدلات النجاح، ومع الحرص على تطبيق هذه النصائح يمكنكم بكل ثقة أن تحققوا أحلامكم، وبناء مستقبلكم بشكل مُشرق.